شندي الأصالة والتاريخ والجمال

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة منتدي شندي وهو منتدي خاص بشندي الكبري المدينة وما جاورها من قري في أرضنا الطيبة، فيرجى التكرم بزيارة منتدي القوانين واللوائح. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه فالمنتدي مفتوح للجميع سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شندي الأصالة والتاريخ والجمال

منتديات شندي الكُبرى - متلقي أبناء شندي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدي أبناء كبوشيةمنتدي أبناء كبوشية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرابط الجديد لمنتدي شندي أونلاين (شنداويات)
السبت سبتمبر 19, 2009 7:02 am من طرف أبوبكر الرازي

» هام لكل الاعضاء الرجاء تثبيت الموضوع الاخ المدير العام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:36 pm من طرف المدير العام

» مساجد شيدها أفراد بشندي
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:26 pm من طرف الرشيدي1

» قصة إسلام فتاة يهودية..
الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:28 pm من طرف الرشيدي1

» فصـــــــــول ... من تاريخ مدينـة شنـــــــدى
الأحد سبتمبر 13, 2009 9:49 pm من طرف الشريف

» أحزان آل فضل الله ( سيدية وحاج عمر )
السبت سبتمبر 12, 2009 9:33 pm من طرف سيف

» الكمبيوتر في المصالح الحكومية
السبت سبتمبر 12, 2009 12:48 am من طرف بت شندي

» مرحبا صلاح حسن عطا المنان
الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:42 pm من طرف ودشندي

» أحزان آل محمود وآل سيد ارباب
الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:28 pm من طرف ودشندي


شاطر | 
 

 نبذه عن مدينة شندى الحبيبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ogeelosman
شنداوي ذهبي
شنداوي ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: نبذه عن مدينة شندى الحبيبه   الثلاثاء يوليو 07, 2009 5:51 am

[color:caa3=red]مدينة شندي

[color=blue]تقع مدينة شندي إلى الشمال من الخرطوم بحوالي مائة وعشرون كيلو متر وتقع على الضفة الشرقية من النيل ويصل بينها وبين الخرطوم العاصمة خط السكة الحديد المتجه شمالاً وكذلك طريق بري مسفلت.

وهي كذلك تعتبر عاصمة محافظة شندي والتي تتبع لها العديد من المحليات منها محلية حجر العسل والتي تعتبر بوابة ولاية نهر النيل والمحافظة من الجنوب وتمتد إلى أكثر من 75 ك من شلال السبلوقة ( السادس ) إلى البسابير وتضم أكثر من ثلاثة وعشرون قرية منها حجر العسل والوادي السعيد والشيخاب والبسابير وكذلك محلية كبوشية وكذلك محافظة المتمة التي تقع جنوب غرب مدينة شندي وهي من أشهر المدن في السودان على الإطلاق.

ومن أشهر القرى التي تضمها محلية المتمة قرية السيال الصغير والسيال الكبير وبها مشروع السيال وتبلغ مساحته 3000 فدان وقري الكروماب والصلوعاب - الهوبجي - ود حامد وحجر الطير - ود الحبشي - وهناك محلية طيبة الخواض ومن أشهر قراها - المغاوير - العقيدة وهي منطقة الشهيد إبراهيم شمس الدين، وهناك قري كلي والمكنية.

أيضا قرية الدوشين قرية وادعة تقع بعد 12 كيلومتر شمال شندي تتميز بالجناين و الغطاء الزراعي الكثيف ..تسكنها اسر عريقة تنتمي للصفر و الغبش ..مثل ال كرار و ال ابوحربة و ال ابوزيد و ال عفاس و ال تاجر و تتكون من عدة قري متفرقة .. يمتهن اهلها الزراعة و التجارة حيث يتوزعون كتجار في جميع مدن السودان من مشاهيرها الطيب ود ضحوية و الدكتور ابراهيم احمد ابوحربة و القلع ود ابوزيد و الامين خلف الله كرار .

وتعتبر مدينة شندي من أهم مدن ولاية نهر النيل والعاصمة التاريخية لقبيلة الجعليين أشهر القبائل العربية في السودان وقد قامت بالقرب منها العديد من الحضارات مثل الحضارة المروية وكذلك توجد بالقرب منها العديد من الآثار ( النقعة والمصورات ومروي القديمة).

وتعتبر من المدن الزراعية حيث توجد بها أكبر منطقة لزراعة المانجو وكذلك تشتهر بإنتاج الفول المصري والبصل والفاصوليا والعديد من الفواكه. وبها العديد من المصانع حيث بها مصنع النسيج والذي يعتبر من أوائل مصانع النسيج في السودان. وتوجد بها العديد من المدارس الثانوية وكذلك بها جامعة شندي والعديد من المؤسسات التعليمية.

مما يذكر أن الرئيس عمر حسن البشير هو من مواليد شندي عام 1944م من قرية حوش بانقا (الحواره) جنوب شندي.

كذلك بها عدد من المشاريع المروية ومن اهمها مشروع قندتو الزراعي، ومشروع كبوشية الذي تقع معظم أراضيه في قرية ديم القراي التي تعتبر من أكبر وأهم قرى شرق النيل التابعة لمحافظة شندي، وكذلك مشروع الزيداب وكلي وغيرها من المشاريع الحديثه مشروع الشهيد يمتد من العوتيب جنوبا حتي قري التضامن شمالا.

اما جامعة شندي فهي من الجامعات الحديثه في عهد ثورة الانقاذ تشتمل علي عدد من الكليات (الطب -الصحة القانون اداب - تربيه الاقتصاد- تنمية المجتمع.

أما من ناحية الفن لقد قدمت مدينة شندي عدد من الفنانين الذين عطروا سموات السودان امثال (الشفيع - علي ابراهيم - مجذوب أونسه - حسين شندي - محجوب كبوشية -الطيب عبدالله).

أما في مجال الرياضة فبها عدد من الاندية التي مثلت في دوري السودان وهي (الاهلي النيل -سارديه - حوش بانقا - الهلاال - الهدف، ومن اللاعبين المشهورين صلاح عبدالمحمود - علي فليكو - معتصم صديق - ناصر ابراهيم.

ومن اشهر المدارس مدرسة شندي الاهليه عبدالله الحسن حوش بانقا منذ عام 1976 تشهد شندي الان نقلة في مجال التعليم الخاص فأنشأت بها مدارس دار المعالي الخاصة من قبل أ- طلحة عباس محمد احمد ابو السعود لجميع المراحل التي تميزت بمستواها التعليمي والاجتماعي وتشهد ايضا تطورا عمرانيا كبيراوقد إنضمت شندي لمنظمة المدن الصحية العالمية وتعتبر أول مدينة صحية في السودان وقد بدأتطبيق هذا البرنامج في عام 2004 م بقيادة الدكتور طارق النور سلمان مدير الشؤون الصحية بمحلية شندي ونتمني للبرنامج النجاح وللشؤون الصحية كل التوفيق.

منقول
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفادني
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن مدينة شندى الحبيبه   الأربعاء يوليو 22, 2009 12:45 am

والله كلامج جميل وكان تعملو امتداد لكلام الشريف في موضوعه عن شندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق شندي
شنداوي فضي
شنداوي فضي
avatar


مُساهمةموضوع: نبذة عن تاريخ شندي   الخميس يوليو 23, 2009 5:50 pm

وتعتبر مدينة شندي العاصمة التاريخية لقبيلة الجعليين،,واعتبرت في التاريخ القديم من أكبر الاسواق في أفريقيا تسبة إلى اتها كانت ملتقي طرق للقوافل المتجهة إلى الحج وكان للاحباش فيها سوق ويعتبر البنى عامر من المجتمعات المكونة لها .من أشهر قبائل المنطقة الجعليين إحدى القبائل السودانية التي استوطنت منطقة السيالوشمال شندى وغربها ويتواجد الشايقية بالمناطق الجنوبية فيها مثل مناطق حجر العسل ود حامد وحجر الير والملاحة وقرى التضامن ويتمركز الجعليين في المناطق الشمالية شرقا وغربا في كبوشية والكتياب والمحمية والزيداب والتراجمة وغرب الصلعاب وجوير ود ضبعة وكلي والسيال الكبير والصغير والمتمة والمغاويروالصفر ، ومن أبرز شيوخها حمد ودخصيم جد الفضيلاب الذين استوطنوا بقرية الشقالوة شمال مدينة شندي. وقد هاجر الشيخ حمد ود خصيم إلى رواق السنارية باعتباره أحد علماء السودان ليشارك في تأسيس دولة الفونج، وأحفاده الآن مستقرين بمنطقة بقرية الشقالوة، وقد قامت بالقرب منها العديد من الحضارات مثل الحضارة المروية وكذلك توجد بالقرب منها العديد من الآثار (النقعة والمصورات ومروي القديمة).

[عدل] زراعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودشندي
مشرف منتدي الارض الواعدة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن مدينة شندى الحبيبه   الخميس يوليو 23, 2009 8:53 pm

ودفضيل رايك ضروري والزيادة والتمحيص في المعلومة مزيد من المعلومات مطلوبة ..في انتطارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودشندي
مشرف منتدي الارض الواعدة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن مدينة شندى الحبيبه   الجمعة يوليو 24, 2009 8:58 pm

سلام نرجو التأكد من المعلومات والمسميات خاصة في المنقول من المواضيع لان الموضوع أعلاه به الكثير من الأخطاء مع اكيد احترامي وشكري
عبد الله لوكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه عن مدينة شندى الحبيبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شندي الأصالة والتاريخ والجمال :: منتدي الراكوبة الشنداوية :: منتدي شندي الأصالة التاريخ والحاضر والمستقبل-
انتقل الى: