شندي الأصالة والتاريخ والجمال

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة منتدي شندي وهو منتدي خاص بشندي الكبري المدينة وما جاورها من قري في أرضنا الطيبة، فيرجى التكرم بزيارة منتدي القوانين واللوائح. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه فالمنتدي مفتوح للجميع سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شندي الأصالة والتاريخ والجمال

منتديات شندي الكُبرى - متلقي أبناء شندي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدي أبناء كبوشيةمنتدي أبناء كبوشية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرابط الجديد لمنتدي شندي أونلاين (شنداويات)
السبت سبتمبر 19, 2009 7:02 am من طرف أبوبكر الرازي

» هام لكل الاعضاء الرجاء تثبيت الموضوع الاخ المدير العام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:36 pm من طرف المدير العام

» مساجد شيدها أفراد بشندي
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:26 pm من طرف الرشيدي1

» قصة إسلام فتاة يهودية..
الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:28 pm من طرف الرشيدي1

» فصـــــــــول ... من تاريخ مدينـة شنـــــــدى
الأحد سبتمبر 13, 2009 9:49 pm من طرف الشريف

» أحزان آل فضل الله ( سيدية وحاج عمر )
السبت سبتمبر 12, 2009 9:33 pm من طرف سيف

» الكمبيوتر في المصالح الحكومية
السبت سبتمبر 12, 2009 12:48 am من طرف بت شندي

» مرحبا صلاح حسن عطا المنان
الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:42 pm من طرف ودشندي

» أحزان آل محمود وآل سيد ارباب
الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:28 pm من طرف ودشندي


شاطر | 
 

 اضواء على بطولة اندية سيكافا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لهيب الشوق
شنداوي ذهبي
شنداوي ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: اضواء على بطولة اندية سيكافا   الثلاثاء يونيو 30, 2009 4:36 pm

عبده قابل

الاندية السودانية لعبت 81 مباراة فازت في 30 وسجلت 91 هدفا
8 مشاركات للهلال و 5 للمريخ فيهم فوزان بالبطولة
الاندية الكينية الاكثر فوزاً بالبطولة تليها الاندية التنزانية
بطولة اندية سيكافا التي ينظمها ويرعاها نادي المريخ كاول فريق ينظم هذه البطولة منذ انطلاقتها في عام 1974 اي قبل 35 سنة تعتبر هي البطولة الرابعة التي تنظم بالسودان حيث سبقتها ثلاث بطولات بالسودان الاولى في عام 1985 والثانية في عام 1988 والثالثة في عام 1994..



بطولة اندية سيكافا منذ بدايتها وحتى الآن لم يحدث ان الغيت الا مرة واحدة جاءت في عام 1990 لتتواصل البطولة بصفة مستمرة طوال 35 سنة.
الفرق المشاركة في البطولة الحالية التي تنظم للمرة الرابعة بالسودان بلغ عددها 12 فريقا قسمت الى ثلاث مجموعات مجموعتان مقرهما الخرطوم الاولى التي يترأسها المريخ تقام مبارياتها باستاد المريخ اما المجموعة الثانية التي يأتي على رأسها فريق مازيمبي الكنغولي ضيف شرف البطولة فتقام مبارياتها باستاد الخرطوم.
المجموعة الثالثة التي تضم توسكر الكيني البطل السابق للبطولة وحي العرب تقام مبارياتها باستاد بورتسودان.
التصفيات الاولى للثلاث مجموعات تشمل كل مجموعة على ست مباريات ليكون عدد المباريات التي يلعب في المرحلة الاولى للمجموعات الثلاث 18 مباراة وبعدها تتوالى المباريات عندما تدخل التصفيات في مراحلها الحاسمة والفاصلة..
الاندية الكينية هي التي تربعت على عرش البطولة اذ حققت الاندية الكينية الفوز بالبطولة 15 مرة تليها الفرق التنزانية وكان نصيبها 9 بطولات وهذا ما سنوضحه في سياق استعراضنا لبطولة اندية سيكافا..
هلال الابيض اول فريق سوداني يشارك في البطولة
فريق هلال الابيض هو اول فريق سوداني شارك في بطولة اندية سيكافا وحدث ذلك في عام 1984 في البطولة التي اقيمت بكينيا..
لعب هلال الابيض في المجموعة التي ضمت الى جانبه فرق المطابع (الصومال) قورماهيا (كينيا) كمبالا سيتي (يوغندا) وفايتر (زيمبابوي)
نتائج هلال الابيض جاءت على النحو التالي:
تعادل مع المطابع 3/3
خسر امام قورماهيا صفر/3
خسر امام كمبالا سيتي 1/3
تعادل مع نايتر الزيمبابوي 1/1
بالنتائج اعلاه خرج هلال الابيض من البطولة مبكراً.
خمس مشاركات للمريخ
شارك المريخ خمس مرات في بطولة اندية سيكافا جاءت كالاتي:
في عام 1985 في البطولة التي اقيمت بالسودان وشارك فيها المريخ بجانب الهلال.
وصل المريخ للدور قبل النهائي بعد تصدره لمجموعة مدني ليلعب في الدور قبل النهائي مع قورماهيا الكيني ليخسر المريخ امامه 1/2 سجل هدف المريخ عصام الدحيش
في عام 1986 شارك المريخ للمرة الثانية في البطولة التي نظمتها تنزانيا تصدر المريخ مجموعة موانزا ليلعب في الدور قبل النهائي مع الفهود الكيني الذي فاز المريخ عليه 1/صفر سجله جمال ابوعنجة.
في نهائي بطولة 1986 التقى المريخ بالشباب التنزاني ليتعادل الفريقان 2/2 سجل هدفي المريخ عيسى صباح الخير وابراهومة وظل التعادل قائما في الزمن الاضافي ليحسم امر البطولة بركلات الترجيح التي كسبها المريخ ليفوز بالبطولة..
في عام 1987 شارك المريخ في البطولة التي اقيمت بيوغندا ولعب المريخ في مجموعة جنجا ليلعب المريخ في الدور قبل النهائي مع فريق باتا بطل مالاوي ففاز المريخ عليه 1/صفر سجله عصام الدحيش.
شارك المريخ في بطولة عام 1988 التي نظمها السودان ولعب في مجموعة الخرطوم التي تأهل من خلالها للدور قبل النهائي ليلعب مع المتأهل من مجموعة مدني وهو فريق الهلال لينتهي اللقاء بالتعادل 1/1 ليكسب المريخ عن طريق ركلات الترجيح ليلعب في نهائي البطولة مع فريق البيرة الكيني الذي فاز على المريخ 2/1.
المرة الخامسة والاخيرة التي شارك فيها المريخ في البطولة كان في عام 1994 هي البطولة التي نظمت بالسودان ليحقق المريخ الفوز بها بعد فوزه في النهائي على الاكسبريس اليوغندي 2/1 سجلهما سانتو رفاعة



--------------------------------------------------------------------------------

ثماني مشاركات للهلال
الهلال هو اكثر الفرق السودانية مشاركة في بطولة اندية سيكافا اذ بلغ عدد مشاركاته منها ثماني مشاركات جاءت كالاتي:
اول مشاركة كانت في عام 1985 في البطولة التي اقيمت بالسودان وشارك الهلال في مجموعة الخرطوم بجانب فرق قورماهيا الكيني . لمباليف ملاوي . سمبا التنزاني.
لم يوفق الهلال في التأهل للدور قبل النهائي.
مشاركة الهلال الثانية جاءت في عام 1987 بيوغندا ولعب الهلال في مجموعة ضمت كل من فيلا يوغندا . باتا ملاوي، البترول الصومال، وستارز زامبيا اقصى الهلال من مرحلة المجموعات.
في عام 1988 في البطولة التي نظمها السودان لعب الهلال في مجموعة مدني التي ضمت الى جانبه فرق الشباب التنزاني ، سيفو زيمبابوي ، فيلا اليوغندي والسهام الحمراء زامبيا خرج الهلال من البطولة وكانت تلك المشاركة الثالثة للهلال في البطولة.
في عام 1989 جاءت المشاركة الرابعة للهلال وكانت في البطولة التي اقيمت بكينيا ليلعب الهلال في مجموعة نيروبي مع فرق سمبا الصغير الزنزباري.. وفيلا اليوغندي والفهود الكيني وتي . ام . اس الصومالي ولم يوفق الهلال في التأهل لدور الاربعة.
مشاركة الهلال الخامسة كانت في عام 1992 في البطولة التي نظمتها زنزبار وشارك الهلال في المجموعة التي ضمت فرق جمهوري زنزبار وباتا ملاوي وسمبا التنزاني وايضا خرج الهلال في التصفيات الاولى.
المشاركة السادسة للهلال جاءت في عام 1994 في البطولة التي نظمت با لخرطوم ولعب الهلال في مجموعة بورتسودان مع فرق الشباب التنزاني ، سنغاني زنزبار، الكهرباء اثيوبيا وانسحب الهلال من البطولة بعد الاحداث التي صاحبت مباراة المريخ وسمبا..
المشاركة السابعة للهلال كانت في عام 1996 في تنزانيا وشارك الهلال في مجموعة دار السلام مع فرق سمبا التنزاني ، سمبا الصغير زنزبار، وتي. اس الرواندي خسر الهلال مباراتين وخرج من البطولة.
المشاركة الثامنة والاخيرة للهلال هي التي جاءت في عام 1999 بيوغندا وقتها تأهل الهلال للدور قبل النهائي ليلعب مع الشباب التنزاني الذي فاز على الهلال 2/1 وحرمه من الوصول لنهائي البطولة.

--------------------------------------------------------------------------------

ثلاث مشاركات للموردة
شاركت الموردة ثلاث مرات في بطولة اندية سيكافا جاءت على النحو التالي:
في عام 1991 المشاركة الاولى بتنزانيا في مجموعة دار السلام مع فرق سمبا التنزاني، قورماهيا الكيني وفيلا اليوغندي.
خسرت الموردة امام سمبا 1/2 وامام فيلا 1/2 ايضا وتعادلت سلبيا مع قورماهيا لتودع البطولة مبكراً.
مشاركة الموردة الثانية كانت في عام 1995 بتنزانيا ولعبت الموردة في مجموعة موانزا مع فرق البيرة الكيني، ماليندي الزنزباري والشباب التنزاني فازت الموردة على البيره 1/صفر وخسرت امام الشباب التنزاني صفر/1 وتعادلت مع ماليندي الزنزباري 2/2 لتصعد الموردة للدور قبل النهائي الذي التقت فيه بفريق سمبا التنزاني لتخسر امامه صفر/1..
والمشاركة الثالثة والاخيرة للموردة جاءت في عام 1997 بكينيا لتلعب الموردة في المجموعة التي ضمت الى جانبها اوديس الاريتري والبيرة الكيني والشباب التنزاني فازت على اوديس 1/صفر وتعادلت مع البيرة 1/1 ومع الشباب التنزاني 1/1 ايضاً..

صحيفة قوون عدد 29-6-2009

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضواء على بطولة اندية سيكافا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شندي الأصالة والتاريخ والجمال :: المنتديات العامة :: المنتدي الرياضي-
انتقل الى: