شندي الأصالة والتاريخ والجمال

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة منتدي شندي وهو منتدي خاص بشندي الكبري المدينة وما جاورها من قري في أرضنا الطيبة، فيرجى التكرم بزيارة منتدي القوانين واللوائح. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه فالمنتدي مفتوح للجميع سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شندي الأصالة والتاريخ والجمال

منتديات شندي الكُبرى - متلقي أبناء شندي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدي أبناء كبوشيةمنتدي أبناء كبوشية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرابط الجديد لمنتدي شندي أونلاين (شنداويات)
السبت سبتمبر 19, 2009 7:02 am من طرف أبوبكر الرازي

» هام لكل الاعضاء الرجاء تثبيت الموضوع الاخ المدير العام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:36 pm من طرف المدير العام

» مساجد شيدها أفراد بشندي
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:26 pm من طرف الرشيدي1

» قصة إسلام فتاة يهودية..
الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:28 pm من طرف الرشيدي1

» فصـــــــــول ... من تاريخ مدينـة شنـــــــدى
الأحد سبتمبر 13, 2009 9:49 pm من طرف الشريف

» أحزان آل فضل الله ( سيدية وحاج عمر )
السبت سبتمبر 12, 2009 9:33 pm من طرف سيف

» الكمبيوتر في المصالح الحكومية
السبت سبتمبر 12, 2009 12:48 am من طرف بت شندي

» مرحبا صلاح حسن عطا المنان
الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:42 pm من طرف ودشندي

» أحزان آل محمود وآل سيد ارباب
الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:28 pm من طرف ودشندي


شاطر | 
 

 طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ogeelosman
شنداوي ذهبي
شنداوي ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   السبت يوليو 18, 2009 10:31 pm

حقاً تحرسوا ولا يجيك ، حقك تلاوي وتقلعوا .. بهذه العبارة ارتفعت اصوات بعض طالبات جامعه الخرطوم أمس بالهتاف وهن يتجولن حول الجامعة معترضات على قرارات الحرس الجامعي بمنع الطالبات من إرتداء (التي شيرتات) التي تعتبر من الملابس التي منعت في لائحة قوانين الجامعة . وذكرت بعض الطالبات ان مظاهرتهن ايضا اعتراضاً على قرار منع الطالبات من الدخول الي الحرم الجامعي بعد الساعة السادسة مساء ، فضلا عما وصفنه بالمعاملة القاسية التي قلن ان الطالبات يواجهنها من ( المرابطات) . واكتملت تظاهرة الطالبات بـ(ركن نقاش) رفعت فيه الشعارات المعارضة للقرارات في مبادرة من الطالبات والتي تقول (من حقي ان اتعلم دون تمييز ، ومن حقي ان تحفظ كرامتي داخل الجامعة ، ومن حقي الدخول الي جامعتي). من جهتها إستنكرت رئيسة إتحاد طلاب جامعة الخرطوم السابقة ولاء صلاح القرارات ووصفتها بانها غير موضوعية ، مؤكدة ان الجامعة مؤسسة تعليمية وليست تربوية تحدد للطلاب ما يرتدونه من ازياء ، ووصفت الطلاب بانهم ناضجين لا يحدد لهم احد ما يفعلون. وقالت رئيسة الاتحاد ان تحديد زمن بقاء الطالبات في الجامعة يعيق طالبات الداخليات في المذاكرة والاستفادة من المكتبات ، وبحسب صحيفة حكايات قدمت قائمة بأسماء طالبات من مختلف كليات مجمع الوسط يعارضن القرار اتفقن على رفع مذكرة لمدير الجامعة .

_________________
[b]يا ايها الوتر
اعزف علي قيثارتي
فوق قلبي تقاسيم الحب
اعزف...و ان طال السهر
فلن يتزحزح الوتر[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:01 am

معا لضبط المظهر العام فالشارع السوداني قد تأثر بالثقافات الواردة عبر الفضائيات وأصبحنا كاننا في لبنان او فرنسا فغدارة الجامعة مسئولة عن طالبها امام الله ودعوة الطالبات دعوة للفساد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:20 am

بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:-
الحجاب الشرعي الذي يخرج المرأة من الإثم هو ما يجمع الأوصاف التالية :-
1- أن يكون ساترا لا يظهر إلا الوجه والكفين .
2- أن يكون واسعا فضفاضا لا يبرز ، ولا يحدد أجزاء الجسم .
3- أن يكون سميكا ، لا يصف ما تحته ، ولا يشف.
4- ألا يكون من الملابس الخاصة بالرجال .
5- ألا يكون زينة في نفسه حتى لا يبطل المقصود به؛ فإن الحجاب شرع لوأد النظرة المشبوبة، فإن أظهرت المرأة زينتها سواء أكانت الزينة في اختيار لون للحجاب يلفت أنظار الرجال، ويسترعي فضولهم، أو في إظهار زينة الحلي، أو في اتخاذ عطور لها رائحة فإن ذلك يجعل المرأة متبرجة حتى لو كانت لا تظهر سوى الوجه والكفين.

ولم يشترط الإسلام لونا معينا لحجاب المرأة، ولم يمنعها من لبس لون معين ، فلها أن تلبس أي لون شاءت طالما كان اللون بعيدا عن الفتنة والإثارة وجذب الأنظار.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:21 am

ما هو اللباس الشرعى للمرأة ؟
تقول د. سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر :
هناك شروط واجبة، وهناك شروط مستحبة، أما الواجبة: أن يكون الملبس ساترًا لجميع البدن ما عدا الوجه والكفين استنادًا لقوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)، وفى تفسير (إلا ما ظهر منها)، قالت السيدة عائشة : الوجه والكفان وألا يصف ولا يشف.
أما ما يستحب : أن يكون بعيدًا على الخيلاء، والألوان الصارخة كالأحمر والأصفر الذى يلفت النظر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:24 am

وين الحجاب للنساء الزمن ده الرجال دايرين حجاب خلي النسوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:27 am

نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك في توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق و السداد و القبول .....


* شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة :

2،1- استيعاب جميع البدن (على خلاف بين العلماء في الوجه و الكفين ليس هذا موضعه) ، و ألا

يكون زينة في نفسه.

الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا

يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو

آبائهن أو ................"

الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها

الجيب : موضع فتحة الثوب أعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر)


فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أو تظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت

الآية و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقد خالفت الآية " .... و لا يضربن

بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31

و دليل آخر في سورة الأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين

عليهن من جلابيبهن ..... "

الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو

الملاءة التي تشتمل بها المرأة من الرأس إلى القدم ( لسان العرب)

فمن تلبس البنطال أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر

تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:28 am

3- ألا يكون معطرا و لا مبخرا

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة استعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها

فهى زانية" صحيح سنن أبو داود

فسماها الرسول صلى الله عليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى

البخور لأن له رائحة.

قال رسول الله " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة"

رواه مسلم


5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لا يشف

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات

عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن

ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم

فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهر جزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ،

أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد .

الكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوت

يلفت النظر.


يتبع بإذن الله.....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:29 am

6- ألا يشبه لباس الرجل

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة و المرأة تلبس لبسة

الرجل " صحيح الجامع _ الألباني

الحديث فيه لعن أي الأمر خطير .. فلننتبه


7- ألا يشبه لباس الكافرات

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني

هل يرضى أحد أن يكون من الكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء

الدين ليوقعوا فيها المسلمين .. فلننتبه


8- ألا يكون لباس شهرة

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم

يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني

لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا للتفاخر أو خسيسا

اظهارا للزهد و الرياء.


استعنت في كتابة هذا الموضوع بالله ثم كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة للشيخ

الألباني رحمه الله لكتابة الشروط بأدلتها من الكتاب و السنة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبكر الرازي
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت   الأحد يوليو 19, 2009 3:31 am

أبو خالد كتب:
وين الحجاب للنساء الزمن ده الرجال دايرين حجاب خلي النسوان

كثيرا ما نرى و نسمع من بعض الشباب (أولاد الدرب) بعض الكلمات إذا ما هم رأووا أختا متبرجة 'الله إيهديها, الله يسترنا, العري (ما بقا ليهم غير إتعراو.... ) إلى غير ذلك من الألفاظ, و للأسف إذا رأيت ملابسه هو أيضا فتجده بالدجينز اللاصق أو الحازق, إإذا ركع أو سجد ظهرت عورته.
في كتاب القول المبين في اخطاء المصلين للشيخ أبو عبيده مشهور آل سلمان

الصلاة في الثياب الحازقة التي تصف العوره

لبس الثياب الحازقة الضاغطة مكروه شرعاً وطباً لضررها بالبدن،حتى إن بعضها يتعذر السجود على لابسه.
فإذا أدى لبسها إلى ترك الصلاة ، حرم قطعاً ولو لبعض الصلوات وقد ثبت بالتجارب أن أكثر من يلبسونها لا يصلون او إلا قليلاً كالمنافقين.
وكثير من المصلين هذه الأيام يصلون بثياب تصف السوأتين إحداهما أو كلتيهما.

قال العلامة الألباني رحمه الله:
البنطلون يحجم العورة وعورة الرجل من الركبة إلى السرة،والمصلي يفترض عليه أن يكون أبعد ما يكون عن أن يعصي الله وهو له ساجد،فترى إليتيه مجسمتين،بل وترى ما بينهما مجسماً،فكيف يصلي هذا الإنسان ويقف بين يدي رب العالمين؟
أما اذا كان البنطلون واسعاً غير ضيق،صحت فيه الصلاة والأفضل أن يكون فوقه قميص يستر ما بين السرة والركبة،وينزل عن ذلك إلى نصف الساق أو إلى الكعب،لأن ذلك أكمل وأستر.

اما اسبال الازار او السروال فالعكس هو الذي يحدث تجد المرأة هي التي تهز من ثوبها والرجل يدني ثوبه
قال صلى الله عليه وسلم:ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) والحديث يدل على عدم جواز الإسبال وهو مجاوزة الإزار أوالقميص الكعبين ، والكعب:العظم الناتيء الفاصل بين القدم والساق فلا يجوز وصول الإزار للكعبين.

كان احب الثياب إلى الرسول عليه الصلاة و السلام القميص. فلماذا لا نستن بسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام??
فكما تريد من زوجتك أن تكون محجبة فتحجب أنت أيضا


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طالبات جامعة الخرطوم يتظاهرن من أجل التي شيرت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شندي الأصالة والتاريخ والجمال :: منتدي الراكوبة الشنداوية :: منتدي طلاب شندي بالجامعات-
انتقل الى: