شندي الأصالة والتاريخ والجمال

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة منتدي شندي وهو منتدي خاص بشندي الكبري المدينة وما جاورها من قري في أرضنا الطيبة، فيرجى التكرم بزيارة منتدي القوانين واللوائح. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه فالمنتدي مفتوح للجميع سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شندي الأصالة والتاريخ والجمال

منتديات شندي الكُبرى - متلقي أبناء شندي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  منتدي أبناء كبوشيةمنتدي أبناء كبوشية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرابط الجديد لمنتدي شندي أونلاين (شنداويات)
السبت سبتمبر 19, 2009 7:02 am من طرف أبوبكر الرازي

» هام لكل الاعضاء الرجاء تثبيت الموضوع الاخ المدير العام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:36 pm من طرف المدير العام

» مساجد شيدها أفراد بشندي
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:26 pm من طرف الرشيدي1

» قصة إسلام فتاة يهودية..
الإثنين سبتمبر 14, 2009 1:28 pm من طرف الرشيدي1

» فصـــــــــول ... من تاريخ مدينـة شنـــــــدى
الأحد سبتمبر 13, 2009 9:49 pm من طرف الشريف

» أحزان آل فضل الله ( سيدية وحاج عمر )
السبت سبتمبر 12, 2009 9:33 pm من طرف سيف

» الكمبيوتر في المصالح الحكومية
السبت سبتمبر 12, 2009 12:48 am من طرف بت شندي

» مرحبا صلاح حسن عطا المنان
الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:42 pm من طرف ودشندي

» أحزان آل محمود وآل سيد ارباب
الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:28 pm من طرف ودشندي


شاطر | 
 

 تدشين عصر السيارة الكهربائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لهيب الشوق
شنداوي ذهبي
شنداوي ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: تدشين عصر السيارة الكهربائية   الأحد يوليو 26, 2009 5:18 pm


يعني وصول السيارة الكهربائية، التي تتسع لأربعة أشخاص، إلى هولندا أن ‘القيادة النظيفة‘ أصبحت ممكنة في هذه البلاد. وبما أن هذه السيارة تستخدم الكهرباء النظيفة، فلن تبعث أية كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون. الآن بدأت كهربة الطرق في هولندا. فالسيارة، التي تستخدم الكهرباء بشكل كامل، جاهزة للاستخدام حالياً. فقد بدأ بيع هذه السيارة في السوق الهولندية منذ بضعة أيام.
إليكتريك كار يوروب (إي سي إي) شركة شابة أُنشئت في مدينة لوشيم خصيصاً لإنتاج سيارات كهربائية. وقدمت هذه الشركة مؤخراً نماذجها الأولى لشركة إيسنت للطاقة. وستقوم شركة إيسنت، التي ستحوّل جزءً كبيراً من أسطول سياراتها لتعمل بالكهرباء، بالإعلان عن هذا التحوّل بالكلمات التالية: ‘الآن، أصبحت السيارات الكهربائية خياراً حقيقياً‘.
أساليب إي سي إي أسهل مما يمكن تصوره. ستقوم هذه الشركة بشراء السيارات الموجودة، وتستخرج أحشاءها، وتستبدل نظام الحركة بأكمله (بما فيه علبة التروس)، نظام العادم وخزان الوقود، بنظام دفع كهربائي. وتصنيع السيارة الكهربائية أسهل من سرقة الحلوى من يدي طفل، إذ لا تحتاج لإنجاز ذلك إلا لماكينة، وعجلات وبطارية قوية.
عملية
لكن، هل تستطيع هذه السيارة القيام بالفعل بوظيفة السيارة المعروفة؟ فحتى وقت قريب كان أداء السيارات الكهربائية لا يتجاوز أداء عربة الغولف- وهي قبيحة المنظر، بطيئة، ويجب تعبئة بطاريتها عقب سيرها مسافة لا تتعدى نهاية الشارع المحلي. أما سيارة شركة إي سي إي، المعدلة من الفولكسفاغن غولف، يمكنها إقناع إي متشكك. فإذا ظلت بطارية هذه السيارة مربوطة بمخرج للطاقة لليلة كاملة، فيمكنها قطع مسافة تبلغ 200كم، وهي مسافة أبعد من المسافة التي نقطعها في رحلة الذهاب والعودة من العمل. وبالتالي لا يعيبها إلا قبحها إذا كنت لا تحب منظر سيارة غولف. أهي أيضاً بطيئة؟ عندما لامستُ مقبض السرعة، فقدتُ كل تحفظاتي المهنية.
سيارة عائلية كهربائية
هذه السيارة الملائمة للبيئة والمستدامة، مقنعة من جوانب كثيرة. من جهة أخرى، هل السيارة الكهربائية نظيفة بالفعل؟ فالكهرباء، التي يجب تعبئة البطارية بها، تجيء من مخرج للطاقة. والبطارية تحتاج إلى الكثير من الكهرباء. والكهرباء في كثير من الأحيان يتم إنتاجها من محطات غير نظيفة لتوليد الطاقة. كيف بالإمكان حل هذه المشكلة؟ هيالمار إنجل مدير شركة إي سي إي يوضح كيف تمثل السيارة الكهربائية تحسناً في هذا المجال: "يمكننا بالطبع توليد الكهرباء بالرياح أو الألواح الشمسية، الخالية تماماً من التلوث. لكن، إذا استخدمنا محطة لتوليد الطاقة غير النظيفة، فتنظيف الانبعاثات والنفايات من مدخنة المحطة أسهل كثيراً من تنظيف المئات من عوادم السيارت التي تغطي كل الأمكنة. كما لا عليك أن تقلق بشأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وجزيئات النفايات الناعمة في المدن".
اقتصادية
وهناك اختلاف آخر هام بين السيارات التي تستخدم البترول وتلك التي تستخدم الكهرباء، وهو أن الأخيرة أكفأ بأربع مرات من الأولى. ففي السيارات ، التي تستخدم البترول، لا تصل إلا نسبة 20% من الطاقة التي تُخزّن في خزان الوقود إلى محركات القيادة، وتُفقد البقية في الاحتكاك والحرارة. لذلك، فحتى لو كانت الكهرباء، التي تُولّد للسيارات الكهربائية، غير نظيفة، فهي لا تبعث إلا ما يساوي ربع ما ينبعث من ثاني أكسيد الكربون في الجو.
رغم ذلك، هناك مشاكل أخرى لا تزال تنتظر الحل: لا يستطيع الشخص تعبئة الخزان خلال بضع دقائق في أي مكان من أجل استخدام السيارة في الرحلات الطويلة أو للذهاب في عطلة. فمن الممكن، من الناحية الفنية، إقامة ‘محطة لتخزين الكهرباء‘، إلا أنها لا توجد حتى الآن. لكن شركة إيسنت تعمل بجهد للعثور على حل. ويوضح المتحدث باسمها ريك هامر قائلاً: "بالطبع نحن نعمل على إقامة ‘نقاط تعبئة سريعة‘، وأن ذلك سيتم بالتأكيد. لكن الهدف الراهن هو أن يبدأ الناس تعبئة سياراتهم من مخارج الكهرباء بمجرد إيقافها في أي موقف. لذلك يجب عليك حالياً أن تربط سيارتك بمصدر كهرباء في أي مكان تذهب إليه. وعندما تغادر تقوم بفك سيارتك وتقودها عائداً إلى حيث تريد".
عالية التكلفة
لا تزال السيارة العائلية الكهربائية أعلى تكلفة من قدرات الأسرة العادية، فسعرها يبلغ حالياً حوالي 100.000 يورو. لكن، وبفضل جميع أشكال الدعم المرتبطة بحماية البيئة وخفض الضرائب، فيمكن للشركات أن يكون لها اهتمام بهذه السيارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف الوقود- الكهرباء في هذه الحالة- لا تساوي إلا جزءً من تكلفة البترول أو الديزل، حيث لا تتعدى تعبئة الخزان الكامل بالكهرباء بضع يوروهات.
وستنخفض أسعار السيارت الكهربائية خلال سنوات قليلة عندما تصل مرحلة الانتاج الكثيف. كما ستنخفض أسعارها بسبب المنافسة بين الشركات المنتجة لها- فهذه السيارت سهلة التصنيع. والشيء الآخر، هو ضرورة إنتاج واستخدام هذه السيارات الكهربائية نظراً إلى عدم وجود بديل نظيف.

-------------------
اذاعة هولندا العالمية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدشين عصر السيارة الكهربائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شندي الأصالة والتاريخ والجمال :: المنتديات العامة :: منتدي الأخبار العلمية والثقافية والأدبية والإجتماعية-
انتقل الى: