نصائح لقيادة آمنة
لملازم شرطة. طارق عبدالعزيز محمد
* أعرف معاني أضواء التنبيه
الخاصة بسيارتك فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضئ جميع تلك العلامات
أوتوماتيكيا كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا فإذا لم تضئ أي من العلامات كان
هذا مؤشرا على وجود مشكلة .
* اختبر عمل جميع المصابيح سواء المبهر أو الخافتة ومصابيح إشارات الدوران لليمين
أو اليسار .يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح .
* تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا
بصورة مفاجئة .
* حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر (والدير كسون) منحرف تماما في احد
الاتجاهين ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات .
* لاتترك الديركسون منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمدة تزيد عن 10ثوان سواء كانت
السيارة في حالة ثبات أو متحركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل .
* لاتوقف السيارة والدير كسون منحرف في احد الاتجاهين ولا تشغلها على هذا الحال
* لاتسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية .
* تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون الدير كسون منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار .
* لاتضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء تسخين العربة .
* احرص على عدم تحريك (الجربوكس) في حالة الرجوع للخلف إلي السرعة الأولى (نمرة
واحد) أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما . أما سيارات
الاوتوماتيك فاحذر النقل اوالعكس في أثناء (p)إلي وضع التوقف (R) من وضع الرجوع
للخلف .
الوصايا السبع:
1/تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية بشرط تذويده بالماء المقطر لا
العادي.
2/لاتضغط على بدال (الدبرياج )في أثناء الانتظار آو الوقوف في إشارة المرور فذلك
يؤدي إلي تأكل الاسطوانة .
3/أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة لتلافي إصابة المكان بالصدى .
4/قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة حتى
لاترتفع حرارة الموتور .
5/احرص على غسل مكان تثبيت البطارية في حوض الموتور من الأملاح التي تنتجها أقطاب
البطارية بالماء الساخن حتى لايتأكل حوض الموتور .
6/قم بتغير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للبنزين فهو ينظف الهواء من
التراب الذي يدخل (للكاربريتر ) ومنه للموتور (الماكينة) وذلك حتى لايدخل التراب
ويخلط مع الزيت فيؤدي إلي تجريح الموتور بدلا من تزيته .
7/قم باستخراج الحصوات العالق بشقوق اللستك بصورة دورية فهي تسبب في تعجيل تلف
الإطارات .
اللاءات السبع:
-لاتترك السيارة بدون تشغيل اكتر من(3) أيام حتى لاتفقد بطارية السيارة شحنها .
_لاتقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على
البطارية من ضياع شحنها .
_لاتشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل ابدأ بالدرجة الأولى فالتالية
وهكذا.
_لاتقم بتزويد (اللديتر) الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة .
_لاتهمل غسيل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدى .
_لاتقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة
ومن الأفضل دائما إيقافها على ارض مستوية .
_لاتقم بزيادة الزيت الخاص (بالدير كسون )أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن
حده الأدنى .
ماذا لو ؟
_لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة فسيؤدي إلي استهلاك شحن البطارية وقد
لايدور المحرك في اليوم التالي لذا ننصح بعدم تشغيل الكاسيت أول التكييف والمحرك
متوقف.
-إذا اصدر المحرك صوتا عاليا أثناء التسخين فقد تحتاج السيارة إلي تغيير الصمامات
أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هنالك مشكلة في المكابس
وتحديدا في أعمدة الدفع .
-كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك فستكون فرامل العجلات هي ماتعوق حركة المفتاح
حاول إدارة الدير كسون يمينا أو يسارا أن لم يعمل فقد تكون هناك مشكلة في فرملة
العجلات.
-تم تغيير احد فيوزات الكهرباء ليس من نفس الأمبير ؟
فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة وهو
ما سيتسبب في تعطلها لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.
إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلي صوت
فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض فعليك فحص الفلتر
(المنقي )للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر والتأكد من حالة سلك الإشعال.